التطوير

منذ أنطلق النادي الإعلامي، وهو يهدف إلى تطوير المواهب والإمكانيات في الحقل الإعلامي، وذلك عبر تحسين ورفع كفاءة العاملين في المجال.

وبدأ المعهد الاعلامي برنامج عمل يتضمن عددا من المشروعات لتطوير العمل الإعلامي، فقد نظم العديد من التدريبات الصحفية بهدف أن يكون التغيير في الوسط الإعلامي هو تطور نحو الأفضل عبر تحسين مهارات العاملين بالصحافة.

لمواجهة الأخبار المغلوطة نظم النادي الإعلامي ورشة عمل تحت عنوان “الأخبار المفبركة وتأثيرها على مصداقية الصحافة المصرية”، وذلك يوم السبت الموافق ١٨ مارس 2017.

وأدار الورشة الإعلامي احمد الشيخ والذي عرض نماذج لأخطاء وقعت فيها أكثر من وسيلة إعلامية سواء مصرية أو عربية أو عالميه وتناقش الحضور حول كيفية الاستفادة من هذه الأخطاء لعدم تكرارها، هذا وقد قام النادي الإعلامي بتدريب مجموعة من الصحفيين في أكثر من مؤسسة صحفية على آليات تجنب الأخبار المفبركة.

من جهة أخرى أطلق النادي الإعلامي برنامج تدريبات الصحفية لعام ٢٠١٨، تحت عنوان “صحافة العمق” لتطوير قدرات الصحفيين المصريين المعنيين بالصحافة الاستقصائية وصحافة البيانات.

ويضم برنامج “صحافة العمق” مجموعة ورش عمل عن عدد من الموضوعات وهي الصحافة الاستقصائية، صحافة البيانات، صناعة الأفلام الوثائقية، رواية القصص الرقمية.

ويشمل برنامج «صحافة العمق» سلسلة من ورش العمل التي تغطي موضوعات شتى، وتلبي حاجة المشتغلين بالصحافة، وتواكب التطورات المتلاحقة فيها، ومن هذه الموضوعات: الصحافة الاستقصائية، وصحافة البيانات، وصناعة الأفلام الوثائقية، ورواية القصص الرقمية.

ويأتي البرنامج التدريبي الجديد للنادي الإعلامي، كخطوة ثانية بعد تنظيم عدة تدريبات لبعض الصحف ووسائل الإعلام المصرية، خلال السنوات القليلة الماضية، وفق لدليل للإرشادات التحريرية للصحفيين المصريين الصادر عام 2015.

ولتطوير العمل الصحفي عبر تطوير مواثيقه المهنية، عقد النادي الإعلامي جلسة تحت عنوان “ميثاق العمل الإعلامي بين الحرية المطلقة والقواعد المنظمة.