يمنح النادي الإعلامي “جائزة النادي الإعلامي للتميزالصحفي” في العام ٢٠١٨، لثلاثة من الصحفيين والإعلاميين، الذين قدموا أفضل الأعمال من الناحية المهنية، وأكثرها التزاماً بالقيم والمعايير التي يكرسها “دليل الارشادات التحريرية للصحفيين المصريين” ويدعو إلى الالتزام بها.

النظام الأساسي:

  1. تمنح الجائزة بناء على موافقة المعهد الدنماركي- المصري للحوار، وبعد استيفاء الإجراءات المقررة في النظام الأساسي للجائزة.
  2. يحصل الفائزون على جائزة النادي الإعلامي للتميز الصحفي وقسيمة شرائية، ورحلة إلى دولة أوروبية، لزيارة أهم المواقع الصحفية والإعلامية،.
  3. تُقدم الجائزة، ويتم تخصيص الموارد الخاصة بها من المعهد الدنماركي- المصري للحوار.
  4. يمكن أن يتقدم أي مرشح بأعمال تم نشرها في وسائل إعلام مصرية مطبوعة، أو إلكترونية، أو تليفزيونات، أو إذاعات، أو وكالات أنباء .
  5. يحق لكل مشارك أن يتقدم بأكثر من عمل، على آلا يزيد عدد الأعمال المتقدم بها عن ثلاثة، وللجنة التحكيم أن تتخير عملاً واحداً منها، لتقييم مشاركته على أساسه.
  6. يلتزم النادي الإعلامي بإصدار بيانات صحفية خاصة بمراحل تطور الجائزة وإجراءاتها بشكل دوري، بما يبقي المرشحين والمتابعين والمهتمين على علم بكافة الخطوات الإجرائية والتنفيذية المتخذة في سبيل إعلان الفائزين.
  7. يقوم المشارك بإرسال الأعمال التي يرغب في المنافسة بها للفوز بالجائزة على البريد الإلكتروني award@dedi.org.eg، وباسم “مقرر جائزة النادي الإعلامي للتميز الصحفي”، مرفقاً بها وسائل الاتصال الخاصة به، ويقوم “مقرر الجائزة” بتأكيد استلامه الأعمال المرشحة عبر رسالة بالبريد الإلكتروني يوجهها لكل مرشح.
  8. توجه جميع المراسلات والمخاطبات الخاصة بالجائزة إلى مقرر الجائزة أ/نهى النحاس مديرة النادي الإعلامي، وممثلة الجائزة والمتحدثة باسمها.
  9. يكون مقرر الجائزة مسؤولاً عن تلقي كافة الأعمال المرشحة، وفرزها وتصنيفها، وإخطار أصحابها بالاستلام، وإخطار المجال العام، عبر بيانات صحفية، بعدد المشاركين ونوعية المشاركات بشكل دوري، وتجهيز الأعمال بالشكل اللازم لتخضع لعملية التحكيم، وتقديم الدعم الإجرائي والإداري لعملية التحكيم، واستلام نتائج التحكيم، وتنظيم الإعلان عن الجائزة، والحصول على موافقة لجنة التحكيم، وتصديقها، على كل خطوة من الخطوات الفنية والإجرائية الخاصة بضمان شفافية الجائزة ونزاهتها.
  10. يتم اختيار عدد فردي من أصحاب الخبرات المرموقة والسمعة الطيبة من بين كبار الصحفيين والأكاديميين والخبراء ليكونوا أعضاء في لجنة تحكيم الجائزة، وتُعلن أسماؤهم بالتزامن مع إعلان الفائزين.
  11. يتم احترام سرية مداولات لجنة التحكيم ولا يجوز إفشاء أي معلومات أو مداولات خاصة بأعمال المرشحين وأحقيتهم في نيل الجائزة أو غيرها من مناقشات اللجنة.
  12. يتم منح الجائزة وإعلانها في حفل ينظمه النادي.
  13. تقوم لجنة التحكيم بترتيب الفائزين الثلاثة، لجهة جودة الموضوعات التي تقدموا بها للمنافسة، ومدى التزامها بقواعد الدليل ومعاييره.
  14. يمكن للمتقدمين لنيل الجائزة أن تكون أعمالهم قصصاً إخبارية، أو تحقيقات، أو تقارير، أو مقابلات صحفية، أو مقابلات تلفزيونية، أو مقابلات إذاعية، أو تقارير فيديو، أو تقارير تليفزيونية، أو تحقيقات استقصائية.
  15. يقدم المرشح عمله للمنظمين مطبوعاً على النحو الذي نشر عليه، أو مسجلاً على أسطوانة مدمجة CD أو عبر “رابط” Link ، إذا كان عملاً مسموعاً و/أو مرئياً أو إلكترونياً، ويرفقه بسيرة ذاتية مختصرة، وصورة شخصية، واسم الوسيلة التي نشر فيها عمله.
  16. إذا كان المرشح يعمل في وكالة أنباء، فعليه أن يقدم عمله مطبوعاً في ثلاث نسخ، على أن يذيله بتوقيع رئيس التحرير، وإفادته بأن العمل من إنتاج المرشح المذكور.
  17. إذا اعتذر مرشح عن قبول الجائزة لأي سبب من الأسباب، يحق للجنة التحكيم أن تمنح الجائزة للمرشح التالي في ترتيب الأولوية.
  18. إذا تبين للجنة التحكيم، وللنادي الإعلامي، أن أحد الأعمال الفائزة بالجائزة انطوى على أي مخالفة مخلة بالشرف أو بقيم العمل الصحفي الرشيد، استناداً إلى مواثيق الشرف الصحفية والإعلامية، يحق للجنة سحب الجائزة، وإعلان سحبها. وفي هذه الحالة يمكن للجنة التحكيم منح الجائزة للمرشح التالي في الترتيب للمرشح المسحوبة منه الجائزة.
  19. تسلم الجوائز للحاصلين عليها شخصياً في حفل يخصص لهذا الغرض، وفي حال تعذر حضور الحاصل على الجائزة لعذر مقبول من المنظمين، يمكنه ترشيح من ينوب عنه لاستلام جائزته.
  20. يتم الإعلان عن موعد الرحلة إلى الدولة الأوروبية بعد التنسيق بين النادي الإعلامي والمشاركين الفائزين بالجائزة، وبما يتلاءم مع أجندة النادي. وفي حال تعذر سفر أحد الفائزين في الموعد المعلن من قبل النادي، لأي سبب من الأسباب، تختار لجنة التحكيم المرشح التالي له في الترتيب ليحل محله. وفي كل الأحوال لا يكون من حق أي فائز بالجائزة أن يطلب تعويضاً عن عدم تمكنه من السفر لأي سبب من الأسباب.
  21. يمنح النادي الإعلامي جائزة خاصة باسم “شخصية العام الإعلامية” للعام 2018، ويمكن للنادي منح هذه الجائزة بشكل دوري، على أن يحصل عليها صاحب الشخصية الإعلامية الأكثر تأثيراً وإنجازاً في المجال الإعلامي المصري خلال العام ٢٠١٨.
  22. يتلقى النادي الإعلامي ترشيحات في شأن جائزة “شخصية العام الإعلامية” من الجهات المعنية: الجامعات، وسائل الإعلام، النقابات، منظمات المجتمع المدني، مراكز البحوث، وغيرها، عبر البريد الإلكتروني award@dedi.org.eg، ويأخذ النادي هذه الترشيحات بعين الاعتبار عند اختيار الفائز بالجائزة، وله أن يمنحها للشخصية التي يرى أنها جديرة بالفوز بها بصرف النظر عن ورود ترشيحات بشأنها من عدمه.
  23. يمنح الفائز بجائزة “شخصية العام الإعلامية” مجسماً خاصاً بالجائزة، ويعلن النادي الأسباب التي دعته لاختيار الفائز، خلال الحفل المخصص لمنح “جائزة النادي الإعلامي للتميز الصحفي”.
  24. يجوز للقائمين على الجائزة اتخاذ خطوات وإجراءات ووضع سياسات تحفيزية أو إجراء تعديلات على النظام الأساسي والإجراءات الخاصة بالجائزة، على أن يتم إعلان التطورات الجديدة بانتظام، عبر بيانات صحفية يصدرها مقرر الجائزة.